ما سر تذكر البعض أحلامهم وعدم تذكر البعض الآخر لها؟



يملك بعض الناس القدرة على تذكر أحلامهم في التفصيل كل يوم تقريباً في حين هناك عدداً من الآخرين الذين يناضلون لتذكر ولو أجزاء صغيرة من أحلامهم. فما سر تذكر البعض لأحلامهم وعدم تذكر البعض الآخر لها؟

لقد اكتشف علماء هذا السر، مؤكدين أنه يكمن في الحد الفاصل بين المنطقة الصدغية والجانبية لقشرة الدماغ، والذي يعمل بصورة مختلفة من شخص لآخر. وقد درست مجموعة من العلماء الفرنسيين حالة مجموعتين من الأشخاص:

. مجموعة لم يذكر أفرادها أحلامهم.

 . مجموعة يذكر أفرادها أحلامهم الليلية في أغلب الأحيان.

وتوصل العلماء الى أن أفراد المجموعة الأولى لا يذكرون أحلامهم لأن منطقة الحد الفاصل بين المنطقتين الصدغية والجانبية للدماغ تعمل بصورة ضعيفة، أي أن قدرة الذاكرة لديهم ضعيفة وغير كافية، في حين تعمل هذه المنطقة لدى أفراد المجموعة الثانية بنشاط وحيوية، لذلك فهم يذكرون أحلامهم في معظم الأحيان، إضافة الى أنهم يذكرون معلومات مختلفة ومتنوعة.
ولدعم هذه الفرضية، تبين في دراسات طبية سابقة أنه حين تصاب هذه الأجزاء من الدماغ بسكتة دماغية مثلاً، يفقد الأشخاص القدرة على تذكر أحلامهم، على الرغم من أنهم يدخلون مرحلة النوم العميق التي عادةً ما يحدث خلالها الحلم. والأحلام موجودة أولاً في الذاكرة العاملة، أو الذاكرة التي نستخدمها للتفكير، وفي حال حصل أي ضرر في هذا المنطقة من الدماغ، لا بد أن يؤثر الأمر مباشرةً على الذاكرة والأحلام.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire